vendredi 12 juin 2015

فهمي ابو رؤزان : الكارثة الايزيدية ومقاومة الانجراف السلبي ؟؟؟؟



الكارثة الايزيدية ومقاومة الانجراف السلبي؟؟؟؟



فهمي ابو رؤزان

بداية وكما يعلم كل قريب من الايزيدية ان هذه الديانة العريقة والقديمة قدم الانسانية بشهادة المؤرخين المنصفين وبدليل الاثار الموجودة على الكهوف والاحجار والمراقد والمزارات المنتشرة في مناطق سكن الايزدية وفي كل كوردستان الكبيرة وتدل هذه الاثار على مانقوله وبانها بقايا المثرائية وقبل الاف السنين من ميلاد المسيح(ع) وقبل نزول الكتب السماوية كانت الديانة المثرائية منتشرةفي مناطق جبال زاكروس ومعظم كوردستان الحالية ونفس العادات والعبادات والمراسيم الدينية التي كانت موجودة تقام حاليا بين الايزيدية وفي معبد لالش ولكن هذا ليس موضوعنا الان وانما نريد ان نبين للقارئ الكريم ان هذه الديانة ليست تبشيرية ولا تقبل اعتناقها الا من كان من ابوين ايزيديين وتكره وتقاطع وتحرم من يخرج منها ونريد ان نبين كيفية المحافظة عليه من الذوبان الجارف والنزيف المستمر لكي يبقى يقاوم ويصمد امام هذه التيارات القوية ونحافظ عليه كدين عريق وقديم احتراما لاباءنا واجدادنا الذين صمدوا وضحوا بالغالي والنفيس لكي يوصلوه الى يومنا هذا حيث الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان النسبية وهذه مسؤولية المثقفين واصحاب الدرجات العالية والواصلين الئ اماكن دافئة باسم الايزيديين المنكوبين والمغلوبة علئ امرهم ودعاة الاصالة والقائمين عليه والمستفيدين منه وفي تقديرى ان القاعدة الفكرية لدى الفرد الايزيدي لم يتم بنائها كما ينبغي من حيث التربية الدينية والتوعية وخاصة الاطفال والنساء لذا يكون مقاومتهم ضعيفة امام الظغوط الموجودة في الساحة ويتم استمالتهم وتحريفهم عن ما لديهم من قيم دينية اصيلة لذلك ارى من الضروري تشكيل مجالس محلية في كل قرية ومحلة تتالف كل لجنة من (50) بيت تقودها هيئة من (5) اشخاص مرشحين من وجهاء المحلة وهم يرشحون احدهم ليقود الهيئة ويتم تبديلهم باستمرار حسب اتفاقهم ويقوم بحل مشاكلهم ومتابعة احوالهم من جميع النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والدينية ومحاولة معالجة نواقصهم بشكل عادل وجماعي ويكون لكل قرية او ناحية مجلس اعلى يتشكل من رؤساء الهيئات المصغرة وان لم يستطيعوا حل مشكلة ما يكتبون بها لهيئة اعلى منهم كان يكون المجلس الروحاني او الهيئة العليا للايزيدية بغية حلها ويكون قرار الهيئة باتا او قطعيا يجب الالتزام بها وتكون هناك اجراات رادعة لمن لايلتزم بقرارات الهيئات الاعلى منهم وفي تقديري تشكيل هذه اللجان وتفعيلها والاهتمام بها ستكون لها نتائج ايجابية جدا وتقلل المشاكل وتتقوى روح التعاون والتضامن والتوعية الدينية وتحافظ على الاستمرار والالتزام والصمود امام التيارات الجارفة والظواهر السلبية المنتشرة في المجتمع الايزيدي الذي يعاني من الفوضى والتسيب والذوبان البطئ وارجو من القارئ الكريم البحث والتفكير الجدي في ايجاد حلول وافكار جيدة بغية تنظيم وتحصين هذه الديانة العريقة والاصيلة .وحيث ان الديانة الايزيدية غير تبشيرية ولا تشكل خطرا على الديانات السماوية المسيطرة على الارض والسماء والقانون ارىَ ضرورة تنشيط وتفعيل دور المدارس الدينية والمهتمين من المثقفين بالدين الايزيدي ودعم طبقة القوالين من جميع الجوانب الحياتية لكى يقومو بدورهم المقدس بشكل تام وبدون ان يلجاوا الى ترك وظيفتهم والعمل باجور يومية لا تليق بمقامهم التاريخي المشرف وذلك اسوة ببقية رجال الدين من الاديان الاخرى وتفعيل دور مراكزلالش الثقافية في اقامة ندوات وحلقات دراسية ومناقشات حول كل مايتعلق بالديانة الايزيدية من حيث الكون والخليقة والموت وجميع نواح الديانة لكي تتوحد الاراء للجميع ويكون لديهم قاعدة فكرية موحدة وبدون اجتهادات فردية تشوه المفاهيم العلمية للديانة الايزيدية العريقة عراقة الانسانية وتمتد الى بداية ظهور البشرية وكل الاثار والادلة المنقوشة على جبال وكهوف واثار كوردستان الكبيرة وحتى ئؤرؤبا تصرخ بذلك وباعتراف جميع علماء الاثار باننا اقدم دين على الكون ومع الاسف اننا بكل طبقاتنا ومناصبناواموالناوامتيازاتناالتي حصلنا عليها بفضل هذه الديانة لسنا بمستوى اظهار وتثبيت واعلام وتعريف هذا الدين العريق بالعالم وحتى للقريبين منا وانما كل مايهمنا .... لاداعي لذكره والكل يعرفه ونامل من المثقفين الواعين والمؤمنين بالتاريخ الانساني ان يشكلوا خلايا نشطة للبحث والتنقيب وا لتوثيق والنشر وتعريف العالم به ومحاولة لملمة ماتبقى من الفرمانات المقيتة واخرها كارثة شنكال الجريحة وان يحاولوا ادخال عنصر التخطيط والتنظيم الايزيدي البعيد عن التحزب الضيق واللامجدي وكل حر بحزبه على شرط ان يسخره في خدمة دينه لكونه دين كوردى قديم وكفانا مهاترات فارغة لاجل مناصب تافهة ولعنة التاريخ لا ترحم احدا ومسافة المليون ميل تبدأ بخطوة واحدة ؟؟؟



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire